المركز الوطني لفنون الخط بتونس

  • تتشرف إدارة المركز الوطني لفنون الخط بتونس بإعلامكم بفتح باب التسجيل للدورة التكوينية في فنون الخط لسنة 2017-2018 وذلك بتقديم ملف الترشح مباشرة إلى إدارة المركز بداية من 01 سبتمبر 2017    

جرد النقائش الإسلامية

جـــــــرد النقائش الإسلامية

تُعدُّ البلاد التونسية من أكثر البلدان العربية والإسلامية ثراء بالنقائش على اختلاف أنواعها من جنائزية ومعمارية ونقائش منقولات. وعلى الرغم من إنجاز العديد من المُدوّنات في إطار بعض أطروحات الدكتوراه، أو بعض البحوث الأكاديمية الحرة في شكل كتب أو مقالات، إلا أن هذه النقائش لم تعرف عددها النهائي، بل ولم يتم تحيين المُدوّنات المنجزة وحصر عدد النقائش المفقودة بعد نشرها.

ومنذ بعض السنوات أطلق المعهد الوطني للتراث مشروع مدونة النقائش الإسلامية بالبلاد التونسية والذي تم إلحاقه في سنة 2014 بالمركز الوطني لفنون الخط نظرا للارتباط الوثيق بين اختصاص هذه المؤسسة ومجال النقائش الإسلامية. ويهدفُ هذا المشروع إلى جرد كل النقائش الإسلامية وتوثيقها ورقمنتها سواء المحفوظة في مختلف المتاحف والمستودعات الأثرية أو التي مازالت في مواضعها الأصلية أو التي فُقدت وتتوفر بشأنها بعض الوثائق من صور وتفريغات وغيرها.

وينكبُّ حاليا فريق من محافظي التراث على القيام بالتحضيرات الأولية والضرورية للشروع في عمليات الجرد، إذ تم إعداد قوائم مُفصّلة للنقائش المنشورة، وإعداد قاعدة بيانات وجذاذة بيانية موحدة لجرد النقائش يدويا ورقميا. هذا وسيتمُّ في فترة لاحقة تنظيم دورة تكوينية لفائدة عدد من المحافظين من مختلف الجهات والمؤسسات التابعة للمعهد لتدريبهم على جرد النقائش وتسجيلها على قاعدة البيانات التي سيتم نشرها على موقع الانترنيت الخاص بالمركز ووضعها على ذمة الباحثين خدمة للبحث العلمي في مجال التراث. هذا ويظلّ الهدف الأسمى لهذا المشروع هو نشر النقائش المنشورة في شكل مدونات حسب أماكن حفظها أو مدنها أو قراها الأصلية أو حسب الفترات التاريخية، وذلك بالتعاون مع مختلف المختصين في المجال من باحثين وجامعيين ومتربصين.

 

 

© 2015 المركز الوطني لفنون الخط بتونس | جميع الحقوق محفوظة

عدد الزيارات للموقع