المركز الوطني لفنون الخط بتونس

  • تتشرف إدارة المركز الوطني لفنون الخط بتونس بإعلامكم بفتح باب التسجيل للدورة التكوينية في فنون الخط لسنة 2017-2018 وذلك بتقديم ملف الترشح مباشرة إلى إدارة المركز بداية من 01 سبتمبر 2017    

مجموعات المركز

المخــــزون الفنّــــــــي للمركز

تمكّن المركز الوطني لفنون الخط منذ بداية نشاطه من تكوين مخزون فني ثري من اللوحات الفنية في الخط العربي والزخرفة الإسلامية يشهدُ على المساهمات الكبيرة والدور الريادي الذي اضطلعت به هذه المؤسسة منذ بعثها وإلى اليوم.

ويضمّ هذا المخزون الفني عددا من المجموعات المتجانسة التي تم اقتناؤها من خطاطين تونسيين على غرار مجموعة الخطاط المرحوم محمد صالح الخمّاسي، ومجموعات الألواح من إنتاج طلبة المركز التي تم الاحتفاظ بها بعد مشاركتها في مختلف المسابقات وحصولها على بعض الجوائز. توجد أيضا بعض المجموعات التي تم تكوينها في إطار مشاريع أو تظاهرات ثقافية وطنية أو دولية أشهرها على الإطلاق مجموعة القيروان التي أنجزت بمناسبة الاحتفال بالقيروان عاصمة للثقافة الإسلامية في سنة 2009، ومجموعة المعالم والمواقع التي تُجسّد مدونة من النقائش العربية الإسلامية البديعة التي ما تزال ماثلة على بعض المعالم التاريخية بالبلاد التونسية.

وإيمانا من المركز الوطني لفنون الخط بأهمية هذا المخزون والتعريف به والمحافظة عليه، فإنه يعمل على توفير الظروف الملائمة لخزن المجموعات المختلفة بعد جردها وتوثيقها بشكل علمي ومنهجي ونشر بعض النماذج منها على موقع الواب الخاص به.

وفي إطار تفتحه على محيطه وعلى الهياكل المماثلة، يضع المركز هذه المجموعات على ذمة مختلف المؤسسات الثقافية التي تعتزم عرضها في بعض المناسبات الثقافية مثل شهر التراث وغيره. ومساهمة منه في التعريف بالتراث الخطي للبلاد التونسية في الخارج، يحرص المركز على الحضور في مختلف المناسبات الدولية سواء بعرض هذا المخزون الفني أو بتنظيم ورشات الخط العربي والزخرفة الإسلامية من طرف مُنتسبيه خطاطين وطلبة وأساتذة. 

© 2015 المركز الوطني لفنون الخط بتونس | جميع الحقوق محفوظة

عدد الزيارات للموقع